منتديات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عالم المعرفة الشاملة في الفكر و الفنون و العلوم الموسوعية المختلفة و الثقافة العالمية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  مستجدات نظام التربية والتكوين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 830
نقاط : 2599
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/02/2013

 مستجدات نظام التربية والتكوين Empty
مُساهمةموضوع: مستجدات نظام التربية والتكوين    مستجدات نظام التربية والتكوين I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 19, 2013 8:59 pm

الموضوع:
“إن دور المدرسة محوري في تربية المتعلمات و المتعلمين على الاختيار ،و إكسابهم مهارات اتخاذ القرار حتى يستطيعوا تحمل مسؤولياتهم بما يتلاءم مع القيم المرجعية الوطنية”

وزارة التربية الوطنية : الدليل البيداغوجي 2008

الأسئلة:

استخرج(ي) عناصر الدور المحوري للمدرسة ،و وضحها(يها) بأمثلة. (3ن)

أبرز(ي) ، من خلال بعض أنشطة الكتاب المدرسي ، أهمية التربية على الاختيار في بناء شخصية المتعلم. (7ن)

انطلاقا من تجربتك المهنية ،قدم (ي) نموذجا من الأنشطة التي تقوم بها لتقويم التربية على الاختيار.(8ن)

.عناصر الدور المحوري للمدرسةهي .التربية على الاختيار-معرفة الحقوق و الواجبات.التعبير عن الاراء….-تم التربية على القيم-قيم الدين الاسلامي و الهوية الحضارية…-

فيما يخص تقويم التربية على الاختيار فان اليوم الوطني للتعاون المدرسي هو فرصة لتقويمه من خلال انتخاب اعضاء المجلس .حيت يتم تنضيم مختلف العمليات من التلاميد انفسهم…



عناصر الأجابة وسلم التنقيط

السؤال 13ن)
على المترشح التركيز على العناصر الآتية:التربية على الاختيار،إكساب مهارات اتخاذ القرار، القيم المرجعية الوطنية…على أن يعمل المترشح على توضيح هذه العناصر اعتمادا على أمثلة تبين مدلولها وأهميتهامن حيث أنها عناصر تؤسس لدور المدرسة الحديثة في تربية المتعلمين على اكتساب مهارات التمييز والمفاضلة بما يسمح بتصرف واع ومسؤول ومتلائم مع المبادىء العامة والموجهات الأساسية للمجتمع.

السؤال 27ن)
-على المترشح ، عبر بعض أنشطة الكتاب المدرسي لمادة ما(أو مكون من مكوناتها)من اختياره،إبراز أهمية التربية على الاختيار في بناء شخصية المتعلم، من خلال استحضار العناصر الآتية:
*مشاركة المتعلمفي الاختيارات التي تهم الحياة المدرسية.
*ترسيخ مبادىء حرية الرأي واستقلالية الفكر.
*التخلص من السلبية في معالجة القضايا.
*الانفتاح على الغير ونبذ العنف والتخلي عن الأنانية.
*التشبع بالقيم المرجعية للمجتمع المغربي.
*الاتزان والتوازن بين الواجب والحقوق…

السؤال 38ن)
- المطلوب من المترشح ، اعتمادا على تجربته المهنية، تقديم نموذج من نشاط تربوي، في مادة من اختياره، لتقويم مدى تحقق بعض مؤشرات التربية على الاختيار، وذلك بالانشغال على العناصر الآتية:
ذكر الدعامات التي تم اعتمادها لتربية المتعلمين والمتعلمات على التربية على الاختيار.
تحديد نوع الدعامة المعتمدة في التقويم: وضعية-مشكلة، نص مكتوب، حدث راهني…

تحديد المؤشرات: قبول المشاركة الايجابية في نشاط جماعي، تقديم وجهة نظر بوعي وحرية ، التصرف وفق مبادىء محددة…

كيفية قياس إجابات وردود الأفعال : وضع معايير مثلا…

التنظيم وسلامة التعبير(2ن)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3alamalma3rifa.yoo7.com
 
مستجدات نظام التربية والتكوين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مستجدات تعليم الفلسفة في المغـرب
»  الميثاق الوطني للتربية والتكوين
» نظام المعلومات.
»  إصلاح نظام امتحانات الكفاءة المهنية
» نظام روما الأساسي/ للمحكمة الجنائية الدولية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات :: الفئة الأولى :: المنتديات العامة :: التكوين المستمر والامتحانات المهنية-
انتقل الى: